عبارة عن منصة غير تقليدية تستخدم الإنترنت لأغراض الترويج للسلع والخدمات التي يقدمها المنتجون، وربط المستهلكين وفهم احتياجات المستهلكين. تم دمجه في علامات تجارية مختلفة مثل التسويق عبر محركات البحث والإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي
في عالم اليوم المتقدم تقنيًا، يعد التسويق الرقمي الطريقة الجديدة لترويج المنتجات وبيعها. بالمقارنة مع التسويق التقليدي، فهو فعال من حيث التكلفة، وسهل الإدارة، وسهل التحليل والتعلم. يمكن تغيير الحملات على الفور تقريبًا لتحقيق أداء أفضل وبيع المزيد. ولكن بسبب التنقيب عن البيانات، فقد أصبحت أيضًا خطيرة وأكثر من مجرد أداة. يبدو الأمر كما لو أن العميل يمكن أن يصبح المنتج بسبب المعلومات المباعة. دعونا نستكشف كلا الجانبين من ذلك في هذا المقال.
أهمية التسويق الرقمي
كما ذكرنا سابقًا، نعيش اليوم في عالم متقدم تقنيًا حيث كل شيء ممكن عبر الإنترنت. وظائف التسويق الرقمي ممكنة فقط بسبب الإنترنت ولا شيء آخر. إنه جوهر التسويق الرقمي.
في مجتمع نعاني فيه من الندرة وارتفاع الأسعار، فإن التسويق الرقمي هو السبيل لتغيير ذلك. يمكن لأي شخص الوصول إلى الإنترنت بسهولة في أي جزء من العالم. ولم يعد يقتصر على فئة معينة من المجتمع. من الأسهل التواصل مع الأشخاص دون الحاجة إلى مقابلتهم. يعد التسويق الرقمي ميزة للشركات في هذا العصر.
من الملائم للغاية أن يقوم الأشخاص بشراء أي شيء مطلوب من الإنترنت دون الحاجة إلى الخروج من منازلهم. إنه يوفر الوقت ويظهر للشخص المراجعات المختلفة التي تركها الأشخاص. يمكن لأي شخص بسهولة مقارنة الأسعار على مواقع ويب متعددة واختيار ما يناسب احتياجاته. إنه مفيد للأشخاص ذوي الإعاقة ويمكنه مساعدتهم في إنجاز عملهم والعيش حياة مستقلة.
كما أنه يساعد الشركات نفسها، كبيرة كانت أم صغيرة. يمكن للمتداولين الإعلان مقابل أموال أقل، أو حتى مجانًا إذا كان الشخص يعرف كيفية القيام بذلك بشكل جيد. غالبًا ما تنتشر المنتجات على نطاق واسع دون استثمار أي أموال في التسويق. إنه يساعد الشركات الصغيرة بشكل كبير ويساعدهم في الحصول على قوة جذب.
أنواع التسويق الرقمي
- تحسين محرك البحث أو SEO: تساعد هذه الوسيلة على وضع موقع الويب الخاص بك مباشرة في أعلى النتائج التي تجلبها محركات البحث. وهذا يزيد من عدد الزوار وبالتالي يساعد في التسويق. يعمل هذا عند استخدام كلمات معينة لتحسين محركات البحث في المحتوى المعروض على موقع الويب.
- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: يعد هذا أحد أكثر أشكال التسويق فعالية ويساعد أيضًا في التعامل مع الأشخاص وتكوين علاقة ثقة معهم. إنها فعالة بشكل لا يصدق وفعالة من حيث التكلفة. فهو يساعد الأعمال التجارية على قراءة جمهور أوسع ولكنه مستهدف مقارنة بالأشكال التقليدية للإعلان. يمكن لميم واحد أو مقطع فيديو سريع الانتشار أن يجعل منتجات أي عمل تجاري مشهورة. أحد الأمثلة على ذلك هو ميم بيرني ساندرز وهو جالس على كرسي مرتديًا القفازات. حصلت الشخص الذي صنع تلك القفازات على آلاف الطلبات، وانطلقت أعمالها.
- التسويق عبر البريد الإلكتروني: التسويق عبر البريد الإلكتروني هو الإعلان الذي يتم من خلال رسائل البريد الإلكتروني. فهو يجلب الإعلانات مباشرة إلى البريد الوارد للشخص بشكل مخفي. يحدث هذا بشكل أساسي عندما يقوم الأشخاص بتسجيل الدخول إلى مواقع التسوق وما إلى ذلك باستخدام رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم.
- قناة اليوتيوب: هذا أيضًا شكل من أشكال التسويق الذي يندرج ضمن وسائل التواصل الاجتماعي ولكن له جانب آخر. غالبًا ما يقوم الأشخاص بإنشاء مقاطع فيديو لمراجعة المنتجات والخدمات لقاعدة جماهيرية كبيرة. إذا كانت التقييمات جيدة، فإن الكثير من الناس يتدفقون لشراء المنتج أو الخدمة.
مشكلة التسويق الرقمي
إحدى المشاكل الرئيسية في التسويق الرقمي هي استخراج البيانات. لم يتم وضع أي قواعد أو قوانين للحد من شراء بيانات المستخدمين. يتم استخدامه إلى حد أنه قيل أن المستخدم أصبح منتجًا.
يتم الحديث عنها كنظرية مؤامرة يتم التجسس علينا فيها. ولكن هذا ليس بعيدا عن الحقيقة. تحدث الموظفون السابقون في Google وTwitter وInstagram وFacebook وغيرها عن مقدار البيانات التي يتم تخزينها بواسطة مواقع الويب الخاصة بالمستخدمين الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي. يتم بيع هذه المعلومات إلى المسوقين حتى يتمكنوا من استهداف جماهير محددة بمنتجاتهم. تم تصميم هذه المواقع لإبقاء الشخص يعود ويتفاعل مع المواقع. تقريبا مثل الإدمان. والدليل على ذلك هو مدى ارتفاع معدلات التسوق عبر الإنترنت خلال فترة الإغلاق. وهذا يعني أن وسائل التواصل الاجتماعي غير آمنة وأصبحت أكثر من مجرد أداة.
استنتاج حول مقال التسويق الرقمي
يساعد التسويق الرقمي بشكل كبير جميع الشركات، الكبيرة والصغيرة، على الانطلاق. إنه أمر حيوي في هذا اليوم وهذا العصر، بل ويساعد في حل مشكلة التوظيف. هذا النوع من التسويق هو كيف يمكن للمرء الاستفادة من التكنولوجيا وتعزيز أعماله. ولكن من المهم أيضًا أن يتوخى المستخدمون الحذر بشأن المعلومات التي يتم نشرها على الإنترنت للحفاظ على سلامتهم. ويجب أن يكون هناك توازن بين الاثنين، ويجب أن تخضع الشركات للضريبة على كمية البيانات التي تمتلكها
معاينة التحميل